الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

رد الأفعال القوية !!



بصراحة الكتابة الحرة شي مريح 


اذا كتبت بالمدونات اوالمنتديات او حتى بالتلفونات شي مريح للنفسية !



قبل كنت أكتب بالقلم على المذكرات والأوراق 


 والحين الأمر تغير بس موحيل


الطريقة هي نفسها لكن الوسيلة متطورة أكثر    ،،

ماقول الا عالم المدونات جميل جدا ..

عالعموم مو هذا مو موضوعي؟







موضوعي على ردة الأفعال القوية ..!!




هل تعانون من هالشي اللي أعاني منه ؟



أشرح لكم ،،

وايد امر بالموقف هذا  ..


اذا دخلت في حوار مع أحد الأشخاص

ومع الأسف يحاول هالشخص بأي طريقة يفرض علي رأي  معين


الغرض من هالراي التجريح او الاستفزاز او الاهانة ..!!





ردة فعلي تكون .............!!


الصمت التام ؟!



أحس مخي قفل ..
فراغ ذهني تام ..
وكأنه الكلمات من العالم كله انتهت ..
وكأني طفلة ماتعرف الكلام ولاحتى النطق ،،


وبعد مايخلص اللقاء .. طبعا الشخص الآخر طلع منه منتصر وأنـــا بعد فترة ....



يهاجمني شعور بالكآبة والندم ..!!



واقول لنفسي (( أخ ))

(( ياليت ))

(( أخ وياليت رادة وقايلة كذا ... كذا وكذا .... ))




................




شنو الأسباب ؟

وين الغلط ؟

هل انا شخصية ضعيفة ؟

أم شخصية مسالمة ؟

هل انا قليلة استيعاب ؟

هل هذا غباء مني ولا ذكاء ؟

هل انا ماعرف ادافع عن نفسي ؟



اللي اعرفه انه هالشي لازم يتغير .. بحاجة الى ردة افعال قوية وسريعة وتظهر في الوقت اللي احتاجها فيه ..خاصة أثناء اللقاءات واجراء الأحاديث مع الناس


بحاجة انه هالشي يتغير  ..

مابي اكون لقمة سائغة ؟!


اشلون ؟!

ممكن اتساعدون ؟؟

هناك 10 تعليقات:

  1. اهنئك على هذه الجرئة القوية بصراحة لطرحج مثل هالموضوع الشيق

    قبل لا ارد عليج هالاسئلة ودي تعرفين انه كل كلم اقولها ناتج تجربة لكن تم التغلب عليها باصرار



    شنو الأسباب ؟

    عند مناقشك لموضوع معين مع شخض تختلف معه بعدة نقاط حتى لو كان هذه النقاطة باطلة فهو اول واخراً سيتنزف من اجل ان لا يستسلم لهذه المسألة .. يعني حتى لو كان على خطئ ما راح يقول انا غلطان وهذه تعود لشخصه

    وين الغلط ؟

    الغلط انك تستلم لهذه المسألة

    حط في بالك هالامور :
    1- هل انا على صواب !
    2- اذا كنت على صواب قل لنفسك انا الصواب وهو المخطئ
    3- اقتنع بفكرتك ولا تخجل من طرحا

    يأختصار الغلط يكمن في عدم جديتك بأهمية موضوعك ومدى اقتناعك بها

    هل انا شخصية ضعيفة ؟

    ابداً , انت شخصية قوية متفهمة ولكن مشوشة لا اكثر ولا اقل

    أم شخصية مسالمة ؟

    شخصية تحترم وجهات النظر ولا تتمنى بزعل الطرف الاخر

    هل انا قليلة استيعاب ؟

    على الاطلاق , ولكن ثق بما تقول تنجح دائما

    هل هذا غباء مني ولا ذكاء ؟

    لا غباء لا ذكاء انما خجل :)

    هل انا ماعرف ادافع عن نفسي ؟

    لا على العكس .. ولكن تحتاج الى اصرار وعزيمة وترتيب لما تقوله

    اللي اعرفه انه هالشي لازم يتغير .. بحاجة الى ردة افعال قوية وسريعة وتظهر في الوقت اللي احتاجها فيه ..خاصة أثناء اللقاءات واجراء الأحاديث مع الناس


    بحاجة انه هالشي يتغير ..

    مابي اكون لقمة سائغة ؟!

    لم ولن تكون ان شاء الله

    اشلون ؟!

    - اقتنع دائما بما تقوله
    2- قل لنفسك هل انا على صواب ام على خطأ
    3- اذا كنت على صواب فلا تستلم ابداً وقل .. الصواب وفنده اي عطه الاسباب
    4- اذا كنت على خطأ فسمع الصواب وقل لماذا كنت تعتقد انه خطأ


    وسامحوني عالاظالة :)

    واذا تبي امثلة انا حاضر

    ردحذف
  2. هناك فعل وهناك ردة فعل
    وعادة تتوقف ردة الفعل على قدرة الشخص على التعامل مع الحدث .. والتعامل مع الحدث المفاجيء لا يأتي من فراغ انما يتم استحضاره .. مثلا تمر على شخص وتقول له السلام عليكم .. هذا فعل من كلام جميل فتكون ردة الفعل وعليكم السلام .. لكن مر هذا الشخص على شخص اخر وقال له ثلاجه بارده .. فان ردة الفعل للشخص الذي سمعه سيكون فعل صامت .. ليه .. لان ثلاجة باردة تعني امور كثيرة وتعني معاني كثيرة اهمها انها كلمة مبهمة .. ويحتاج العقل لتفسيرها .. وحتى يتم استدعاء جميع ملقات العقل الباطن يكون الشخص الذي قال ثلاجه بارده ذهب واختفى ..
    هذه البنت تسأل هذا السؤال فتقول :

    انها اذا دخلت في حوار مع شخص يستفزها فانها تلتزم الصمت .. وتسأل وين الغلط
    لكنها بذات الوقت اجابت على سؤالها عندما قالت
    أحس مخي قفل ..
    فراغ ذهني تام ..
    هذا الفراغ هي عملية الاستدعاء التي يطلبها المخ وعندما يستلم هذهالملفات .. يكون الحوار انتهى .. فيعقب ذلك الرغبة لو ان هذا الشخص ظل مستمرا في حواره كي ترد عليه
    على فكره
    لمن يتابع مدونتها انظروا للرسومات الكرة والبيانو ولوحة الرسم وايقونة المسارح والالكترونيات وغيرها كلها تدل على ماذا .. تدل ان البنت ثرية بفكرها .. رائعة بحرفها
    هذه البنت رائعة
    تابعوها

    ردحذف
  3. أممم تقريباً وصفتي شعوري
    بعض المواقف لما تخلص تجيني ردود
    وبنفسي احس لو قلتها راح اكون انا المنتصره بنقاش
    بس يبغى الصمت سيد الموقف =)

    شعور مزعج ..

    ردحذف
  4. ( أنا ) شكرا جزيلا على كلامك :)

    استفدت منه بشكل كبير .. اتمنى امتلك الشجاعة والقوة في الدفاع عن حقوقي و القدرة على المناقشة والرد في الوقت السليم

    كتبت كلامك .. وراح أطبقه باذن الله

    ردحذف
  5. ابن السور - شكرا جزيلا على كلامك

    خاتمة ردك..

    (البنت ثرية بأفكارها ..رائعة بحرفها )

    خلتني ابتسم من جديد

    مثل الدواء اللي ينحط على الجرح يبرى ..

    سيدي المحترم .. عززت الثقة في نفسي

    ولو انها اصبحت مهزوزة جدا في الأيام الاخيرة

    شكرا مرة أخرى

    ردحذف
  6. نوفا شكرا جزيلا لردك :)

    الصمت جميل .. وردة فعل مناسبة في مواقف معينة

    بس الصراحة ..

    انا ابي اتخلص من عادة الصمت الدائمة

    ردحذف
  7. قال تعالى : {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً}}‏

    الصفه الشائعه عند الناس هي اكل الطرف الاخر بقشوره ومايتركه الا اذا حس انه منتصر ولكن في الحقيقه من رفع شعار الصمت والاستماع هو المنتصر الحقيقي

    الدليل الاكبر على انتصارج عزيزتي هي تركج للطرف الاخر يخيط ويفلي على كيف امه اللي جابته خل يقول اللي يقوله هني تكونين سمعتي كل كلمه وكل حرف طلعت منه

    هذا ليس دليل ضعف بالعكس هو دليل قوه لا يستطيع الكثير منا بالتحلي به

    عمرج شفتي واحد يحب يهذر ويسوي نفسه يفهم في كل شي ويسكت !! مستحيل وطبعا لا

    اما الانسان الواعي الفاهم والعاقل هو من يستمع الى طرف الحديث ويأخذ منه ما يستفيد به ويترك الباقي للسفيه الذي خاطبه

    هني تكونين انتي تعلمتي شي جديد واهوا عباله سابق عصره واوانه

    و النتيجه مو اللحين النتيجه لي طاحت الفاس بالراس تاليها بتطلعين انتي اللي مو خسرانه

    واذا تعتقدين في يوم ما او ساورتك نفسك وقالت لك انك ضعيفه شخصيه فالبعكس عزيزتي

    الصمت والهدوء والخضوع لسماع حلول الاخرين واستنتاجاتهم فن اختصره الله فقط على القليل من عباده

    لو انا منج اروح اسجد لربي ركعتين شكر صدقيني عزيزتي صمتج وعدم دخولج في الجدال هو اكبر انتصار و اعلان ان شخصيتج هي الاقوى

    واذا شفتي ناس تبدي اعجابها بهؤلاء الفئه فهم من فئه المطبلين يعني اللي ما يدرون الله وين قاطهم

    ان شاء الله ما اكون ثقلت عليج بالرد وتقبلي تعليقي برحابه صدر

    ردحذف
  8. انا بعد نفس الشي

    لكن في ناس لازم تسكتيين عنهم لأنه لازم هالشي يصير

    ا

    ردحذف
  9. معاج حق يا أماني ،،

    احيانا اثناء صمتي شخصية اللي جدامي تبين أكثر وتوضح أكثر ..

    لدرجة انه بعض الاشخاص ( كثيري الكلام والجدال ) احسهم تافهين .. وببغاوات بس يعيدون كلام واشياء مو فاهمينها ..

    كلامج جميل .. بس انا مشكلتي .. انه بعد الصمت احس بالتعب والندم ..

    احس مو مرتاحة مع الأسف !

    احس انه في هجوم صار علي في قضية معينة وانا سكتت

    هذا الشي راح يجنني ..

    :/

    ردحذف
  10. شكرا يا دلوعة لمشاركتج :)

    ردحذف